منتدى المهدي الحقيقي وهو مصري المولد خطفته الشياطين الى المغرب
اهلا زائرنا الكريم ..ا
لمنتدى منتداك لن تخسر شيئا ان تسجلت باي اسم 


ويكفي في حالة عدم وجود بريد الكتروني لديك فقط الادلاء باي عنوان الكتروني بهذه الصيغةaaaa@aaa.com
وسيكون حسابك نشيطا حتى ولو رايت انه بالضرورة يجب تنشيط حسابك من طرف المدير لكن تذكر اسمك المستعار وكلمة السر التي ادخلتها.

وشكرا على تعاونك ومساهماتك القيمة.
المواضيع الأخيرة
» عاجل ,,,,مطلوب مشرفين ومدير لهذا المنتدى
الإثنين سبتمبر 25, 2017 12:48 pm من طرف هاني

»  رحله بلا عوده
الجمعة مارس 17, 2017 7:57 pm من طرف أبو البقاع

» سؤال مهم لمن يعرف التاريخ البشري
الجمعة مارس 17, 2017 7:53 pm من طرف أبو البقاع

» المهدي المنتظر هو المسيح المنتظر هو عيسى بن مريم في ميلاده الثاني هو مكلم الناس,هو إمام الزمان وقطبه
السبت ديسمبر 24, 2016 7:34 pm من طرف ahmed2016

» مِدونة المُعَزِّي
الجمعة ديسمبر 23, 2016 3:37 pm من طرف ahmed2016

» حلم غريب
الأحد نوفمبر 20, 2016 3:13 pm من طرف ahmed2016

» منتدى جديد - أطواق النجاة من بحار الفتن
السبت أكتوبر 22, 2016 4:32 am من طرف هاني

» رؤى عن زلزال
الجمعة سبتمبر 09, 2016 10:53 am من طرف زائر

» أنا في شكـٍ وحيره
الأربعاء أغسطس 31, 2016 7:19 pm من طرف ahmed2016

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 134 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 2:11 am
دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


سحابة الكلمات الدلالية

المهدي  


[ وجوب معرفة مداخل الشيطان ]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default [ وجوب معرفة مداخل الشيطان ]

مُساهمة من طرف يماني في الجمعة فبراير 20, 2015 2:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ...} ( النور : 21 ).
قال الإمام ابن كثير: [طَرَائِقَهُ وَمَسَالِكَهُ وَمَا يَأْمُرُ بِهِ،... وَقَالَ قَتَادَةُ: كُلُّ مَعْصِيَةٍ فَهِيَ مِنْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ.
عن كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : أَوَّلُ مَنْ ضَرَبَ عَلَى يَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْبَرَاءُ بْنُ مَعْرُورٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , وَتَتَابَعَ الْقَوْمُ , فَلَمَّا بَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَرَخَ الشَّيْطَانُ مِنْ رَأْسِ الْعَقَبَةِ بِأَبْعَدِ صَوْتٍ سَمِعْتُهُ قَطُّ : يَا أَهْلَ الْجُبَاجِبِ , وَالْجُبَاجِبُ : الْمَنَازِلُ , هَلْ لَكُمْ فِي مُذَمَّمٍ وَالِصُّبَاءِ , وَقَدِ اجْتَمَعُوا عَلَى حَرْبِكُمْ ؟ وَالْمُذَمَّمُ مِنْ كَلامِ الْعَرَبِ : الْمَهِينُ الْكَسِيرُ , قَالَ الشَّاعِرُ فِي ذَلِكَ : حَامُوا عَلَى مَنْ عَابَ غَيْرَ مُذَمَّمِ سَكَنَ الصَّرِيحَةَ مِنْ بَقِيعِ الْغَرْقَدِ ثُمَّ رَجَعْنَا إِلَى حَدِيثِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا يَقُولُ عَدُوُّ اللَّهِ " ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَذَا ابْنُ أُزْيَبَ تَسْمَعُ يَا عَدُوَّ اللَّهِ , أَمَا وَاللَّهِ لأَفْرُغَنَّ لَكَ " ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ارْفُضُّوا إِلَى رِحَالِكُمْ "رواه الفاكهي في " أخبار مكة " برقم 2540 :
قال الغزالي رحمه الله : فحماية القلب عن وسواس الشيطان واجبة وهو فرض عين على كل عبد مكلف، وما لا يتوصل إلى الواجب إلا به فهو أيضا واجب، ولا يتوصل إلى دفع الشيطان إلا بمعرفة مداخله، فصارت معرفة مداخله واجبة، ومداخل الشيطان وأبوابه صفات العبد وهي كثيرة..اهـ
عن وهيب بن الورد قال : بلغنا أن الخبيث إبليس تبدى ليحيى بن زكريا فقال : إني أريد أن أنصحك ؟ قال : كذبت أنت لا تنصحني ولكن أخبرني عن بني آدم قال : هم عندنا على ثلاثة أصناف : أما صنف منهم فهم أشد الأصناف علينا نقبل عليه حتى نفتنه ونستكن منه ثم يتفرغ للإستغفار والتوبة فيفسد علينا كل شيء أدركناه منه ثم نعود له فيعود فلا نحن نيأس منه ولا نحن ندرك منه حاجتنا فنحن من ذلك في عناء وأما الصنف الثاني فهم في أيدينا بمنزلة الكرة في أيدي صبيانكم نتلقفهم كيف شئنا قد كفونا أنفسهم وأما الصنف الآخر فهم مثلك معصومون لانقدر منهم على شيء قال يحيى على ذلك : هل قدرت مني على شيء ؟ قال : لا إلا مرة واحدة فإنك قدمت طعاما تأكله فلم أزل أشهيه إليك حتى أكلت منه أكثر مما تريد فنمت تلك الليلة فلم تقم إلى الصلاة كما كنت تقوم إليها فقال له يحيى : لا جرم لا شبعت من طعام أبدا قال له الخبيث : لا جرم لا نصحت نبيا بعدك اهـ.
عن سفيان ابن عيينة قال :لقي عيسى بن مريم عليهما السلام إبليس فقال له إبليس : أنت الذي بلغ من عظم ربوبيتك أنك تكلمت في المهد صبيا ولم يتكلم فيه أحد قبلك ؟ قال : بل الربوبية والعظمة للإله الذي أنطقني ثم يميتني ثم يحيني قال : فأنت الذي بلغ من عظم ربوبيتك أنك تحي الموتى ؟ قال : بل الربوبية لله الذي يميتني ويميت من أحييت ثم يحيني قال : والله إنك لإله في السماء وإله في الأرض قال : فصكه جبريل عليه الصلاة و السلام بجناحه صكة فما تناهى دون قرن الشمس ثم صكه أخرى فما تناهى دون العين الحامية ثم صكه صكة فأدخله بحار السابعة فأساخه فيها حتى وجد طعم الحمأة فخرج منها وهو يقول : ما لقي أحد من أحد ما لقيت منك يا ابن مريم .رواه ابن أبي الدنيا .
عن الحسن بن صالح قال : سمعت أن الشيطان قال للمرأة : أنت نصف جندي وأنت سهمي الذي أرمي به فلا أخطأ وأنت موضع سري وأنت رسولي في حاجتي .
عن صفوان عن بعض الأشياخ قال :الشيطان أشد بكاء على المؤمن إذا مات من بعض أهله لما فاته من افتتانه إياه في الدنيا .
قال أبو الجوزاء : والذي نفسي بيده إن الشيطان لازم بالقلب ما يستطيع صاحبه أن يذكر الله تعالى أما ترونهم في مجالسهم وأسواقهم يأتي على أحدهم عامة يومه لا يذكر الله تعالى إلا حالفا ماله من القلب طرد إلا قوله لا إله إلا الله ثم قرأ : { وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفورا .
عن قيس بن الحجاج قال : قال شيطاني : دخلت فيك وأنا مثل الجذور وأنا فيك اليوم مثل العصفور قال : قلت : ولم ذاك ؟ قال : تذيبني بكتاب الله عز و جل .
وفي كتاب " تبليس ابليس:لما ركب نوح عليه السلام السفينة رأى فيها شيخا لم يعرفه فقال له نوح :ما ادخلك ؟ قال : دخلت لأصيب بعض قلوب اصحابك فــتكون قلوبهم معي وابدناهم معك , فقال له نوح عليه السلام : اخرج يا عدو الله , فقال ابليس : خمس اهلك بهن الناس و سأحدثك منهن بثلاث ولا احدثك باثنتين . فأوحى الله تعالى إلى نوح أنه لا حاجة إلى الثلاث , مره يحدثك بالاثنتين. فقال : بهما اهلك الناس وهما لا يكذبان : الحسد والحرص : فبالحسد لعنت وجعلت شيطانا رجيما , وبالحرص أبيح لآدم الجنة كلها فأصبت حاجتي منه فأخرج من الجنة .
عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم قال : بينما موسى جالس في بعض مجالسه إذ أقبل إبليس وعليه برنس له يتلون فيه ألوانا فلما دنا منه خلع البرنس فوضعه ثم أتاه فقال له : السلام عليك يا موسى قال له موسى : من أنت ؟ قال : إبليس قال : فلا حياك الله ما جاء بك ؟ قال : جئت لأسلم عليك لمنزلتك عند الله ومكانتك منه قال : ماذا الذي رأيت عليك ؟ قال : به اختطف قلوب بني آدم قال : فماذا إذا صنعه الإنسان استحوذت عليه ؟ قال : إذا أعجبته نفسه واستكثر عمله ونسي ذنوبه وأحذرك ثلاثا : لا تخل بامرأة لا تحل لك فإنه ما خلا رجل بامرأة لا تحل له إلا كنت صاحبه دون أصحابي حتى أفتنه بها ولا تعاهد الله عهدا إلا وفيت به فإنه ما عاهد الله أحد عهدا إلا وكنت صاحبه حتى أحول بينه وبين الوفاء به ولا تخرجن صدقة إلا أمضيتها فإنه ما أخرج رجل صدقة فلم يمضها إلا كنت دون أصحابي حتى أحول بينه وبين الوفاء بها ثم ولى وهو يقول : يا ويله ثلاثا علم موسى ما يحذر به بني آدم .
قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْقُرَشِيُّ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سُلَيْمَانَ وَغَيْرَهُ قَالَ : " تَبَدَّى إِبْلِيسُ لِقَارُونَ ، قَالَ : وَقَدْ كَانَ قَارُونُ أَقَامَ فِي جَبَلٍ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتَعَبَّدُ فِيهِ ، قَدْ فَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْعِبَادَةِ ، قَالَ : فَبَعَثَ إِلَيْهِ بِشَيَاطِينَ لَهُ فَلَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ فَتَبَدَّى لَهُ فَجَعَلَ يَتَعَبَّدُ مَعَهُ ، وَجَعَلَ قَارُونُ يُفْطِرُ وَهُوَ لا يُفْطِرُ، وَجَعَلَ هُوَ يُظْهِرُ مِنَ الْعِبَادَةِ مَا لا يَقْوَى عَلْيَهَا قَارُونُ.
قَالَ : فَتَوَاضَعَ لَهُ قَارُونُ ، فَقَالَ لَهُ إِبْلِيسُ : قَدْ رَضِيتُ بِهَذَا يَا قَارُونَ ، لا تَشْهَدْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ جِنَازَةً ، وَلا جَمَاعَةً.
قَالَ : فَأَحْذَرَهُ مِنْ مُبَارَحَةِ الْجَبَلِ حَتَّى أَدْخَلَهُ الْبَيْعَةَ ، قَالَ : فَجَعَلُوا يَحْمِلُونَ إِلَيْهِمَا الطَّعَامَ.
قَالَ : فَقَالَ لَهُ : قَدْ رَضِينَا بِهَذَا يَا قَارُونُ صِرْنَا كَلا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ.
قَالَ : فَأَيُّ شَيْءٍ الرَّأْيُ ؟ قَالَ : نَكْسِبُ يَوْمًا ، وَنَتَعَبَّدُ بَقِيَّةَ الْجُمُعَةِ.
قَالَ : نَعَمْ.
ثُمَّ قَالَ لَهُ بَعْدُ قَدْ رَضِينَا بِذَا أَنْ لا نَتَصَدَّقَ وَلا نَفْعَلَ.
قَالَ : فَأَيُّ شَيْءٍ الرَّأْيُ ؟ قَالَ : نَكْسِبُ يَوْمًا ، وَنَتَعَبَّدُ يَوْمًا فَلَمَّا فَعَلَ ذَلِكَ خَنَسَ عَنْهُ وَتَرَكَهُ وَفُتِحَتْ عَلَى قَارُونَ الدُّنْيَا نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ وَشَرِّهِ
عن طاووس عن أبيه قال : لقي عيسى ابن مرية إبليس فقال : أما علمت إنه لن يصيبك إلا ما كتب لك ؟
قال إبليس : فارق بذروة هذا الجبل فترد منه فانظر هل تعيش أم لا .
فقال عيسى : أما علمت أن الله تعالى قال : لا يجربني عبدي فإني أفعل ما شئت وقال الزهري :إن العبد لا يتلي ربه ولكن الله يبتلي عبده .رواه أبو داود في " القدر ".
أغلظ رجل من قريش لعمر بن عبد العزيز القول، فأطرق عمر برهةً، ثم قال: (أردت أن يستفزني الشيطان بعز السلطان، فأنال منك اليوم ما تنال مني غداً!!)،
إن شِدَّةُ الْغَضَبِ مِنْ مَصَائِدِ إِبْلِيسَ، عن وَهْبٍ قال: قَالَ رَاهِبٌ لِلشَّيْطَانِ، وَقَدْ بَدَا لَهُ: (أيُّ أخلاقِ بني آدَمَ أَعْوَنُ لَكَ عَلَيْهِمْ؟) قَالَ: (الْحِدَّةُ، إِنَّ العبد إذا كان حديديا قَلَبْنَاهُ كَمَا يَقْلِبُ الصِّبْيَانُ الْكُرَةَ). مكائد الشيطان (ص: 59)
قال الامام ابن الجوزي: ومن تلبيس ابليس على المنكر انه اذا انكر جلس في مجمع يصف ما فعل ويتباهى به ويسب اصحاب المنكر سب الحنق عليهم ويلعنهم ولعل القوم قد تابوا وربما
كانوا خيرا منه لندمهم ويندرج في ضمن حديثه كشف عورات المسلمين لانه يُعلّم من لا يعلم والستر على المسلم واجب مهما أمكن"
والحمد لله رب العالمين .
avatar
يماني
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 34
نقاط : 98775
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 09/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى